نور الزهراء لكل فتاة تعشق الزهراء عليها السلام
وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ

هل تعلم أنك تكسب الدرجات الخالدة، في النعيم الذي لم يمر على قلب بشر، وذلك بمجرد النية التي لا تكلفك سوى عزما قلبيا..
وتطبيقا لذلك حاول أن تنوى في كل صباح: أن كل ما تقوم به - حتى أكلك وشربك ونومك- إنما هو لأجل التقوى على طاعة الله تعالى..
أليست هذه صفقة لا تقدر بثمن؟!..

نسألكم الدعاء


مرحبا بك يا زائر
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
 | 
 

 استفتاءت فقهية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهــــراء
مشـــــــرفـــة
مشـــــــرفـــة


الجنس: انثى
عدد الرسائل: 841
المزاج:
الهواية:
تاريخ التسجيل: 22/05/2008


مُساهمةموضوع: استفتاءت فقهية   الإثنين 26 مايو 2008, 5:16 am

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

اليكم أخواتي الفاطميات هذه المجموعة من الإستفتاءت الفقهية

والتي سوف انقلها لكم تِباعاً على هذه الصفحة..

ونرجوا لكم الفائدة منها ..

ولا تنسونا من خالص دعائكم ...

أختكم زهـــراء


_________________





عدل سابقا من قبل زهــــراء في الثلاثاء 18 نوفمبر 2008, 2:37 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهــــراء
مشـــــــرفـــة
مشـــــــرفـــة


الجنس: انثى
عدد الرسائل: 841
المزاج:
الهواية:
تاريخ التسجيل: 22/05/2008


مُساهمةموضوع: استفتاءات حول أحكام الصلاة بالطائرة   الإثنين 26 مايو 2008, 5:29 am

استفتاءات حول أحكام الصلاة بالطائرة

من أجوبة آية الله العظمى السيد علي السيستاني دام ظله

السؤال : ما حكم الصلاة في الطائرة، علماً بأن بعض الرحلات في الطائرة تستغرق ساعات طويلة مثل 18 ساعة أو نحوه ؟.. ما هي القبلة التي يتخذها الشخص ؟.. وكيف يحدد وقت دخول الصلاة، علماً بتغير التوقيت من بلده إلى أُخرى تغييراً كبيراً ؟

الجواب : تجب الصلاة فيها إذا ضاق الوقت، فإن تمكن من الصلاة إلى القبلة مع الاستقرار والقيام وسائر الشرائط فهو، وإن لم يتمكن من استقبال عين القبلة فعليه أن لا ينحرف عنها أكثر من 90 درجة ( زاوية قائمة )، وإن لم يعلم بالجهة اكتفى بالظن، فإن لم يحصل صلى إلى أي جهة يحتمل وجود القبلة فيها، فإن لم يتمكن من الاستقبال استقبل بتكبيرة الإحرام فقط، وإن لم يتمكن أصلاً سقط اعتبار القبلة، وتجوز الصلاة جالساً مع الإيماء للركوع والسجود إن لم يتمكن من القيام والركوع والسجود، ولكن لا بد له من الطهارة من الحدث.. والمناط في الوقت موضع الطائرة، ولا بد من التأخير إلى زمان العلم بدخول الوقت.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال : الطائرة تمر في مطبات هوائية كثيرة، والمصلي في الطائرة لا يحصل على الاطمئنان الكافي.. هل تجزي الصلاة على هذا الشكل، أو يجب عليه أن يعيد هذه الصلاة في بيته وبعد مرور الوقت ؟.. وهل يجب عليه أن يكرر المحاولة حتى يحصل على الاطمئنان، وربما سيمر وقت الصلاة ولا يحصل عليه ؟

الجواب : تجزيه الصلاة بتلك الكيفية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال : أنا سأسافر لمدة أربعة عشر يوماً إلى السويد وعليّ ركوب ثلاثة طائرات للوصول إلى هناك فكيف أُصلي خلال اليوم الأول الذي سوف أقضيه في الطائرات ؟.. وما حكم الصلاة خلال الأربعة عشر يوماً هناك ؟.. وكيف استدل على وقت الصلاة هناك ؟.. وكذلك جهة القبلة ؟
الجواب : أما الصلاة في الطائرة على تقدير ضيق الوقت وعدم التمكن من الصلاة على موضع فيها مع استكمال الشروط، فيمكن إتيانها وأنت على مكانك، وذلك بعد البحث عن القبلة ولو بالسؤال من طاقم الطائرة فإن تبين وأمكن استقبالها وجب، وإن لم يتبين سقط اعتبارها وجاز الصلاة إلى أي جهة.. وإن لم يتبين ولم يكن استقبالها في جميع الصلاة، فإن أمكن أن تكبر تكبيرة الإحرام مع استقبالها وجب وإلا سقط ذلك أيضاً.. وأما الصلاة هناك فإن قصدت البقاء عشرة أيام أو أكثر في بلد واحد أتممت الصلاة وإلا قصرت.. وأما وقت الصلاة فتعمل باليقين أي تصلي حينما تتيقن بدخول الوقت، وللقبلة يمكنك الاعتماد على بوصلة القبلة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال : إني مسافر من ولاية إلى أخرى في أمريكا, والولاية التي نقيم فيها يكون وقت صلاة المغرب بعد الولاية الأخرى بساعتين, ونحن مسافرين قبل صلاة المغرب بساعة تقريباً.. هل يكون الإفطار في الطائرة على توقيت الولاية التي سنغادر منها أو على الولاية الأخرى والتي سيكون وقت الإفطار فيها قد دخل قبل موعد مغادرتنا الولاية الأولى ؟
الجواب : على توقيت المكان الذي تفطر فيه, فإن غربت الشمس وأنت في الطائرة وزالت الحمرة المشرقية أفطرت وإلا بقيت على صومك حتى تغرب بل حتى تزول الحمرة على الأحوط وجوباً.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال : لو صلى المسافر صلاته الواجبة في وقتها قبل صعوده إلى الطائرة وعند وصوله إلى الجهة المقصودة، ونظراً لفارق التوقيت كان المؤذن يؤذن لنفس الصلاة التي سبق أن صلاها.. فما هو الحكم ؟
الجواب :
لا تجب الإعادة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال : عندما أكون مسافرة على متن الطائرة ولمسافات بعيدة، أي عبر المحيط.. ما حكم الصلاة، وخصوصاً أنها تستمر ليوم أو أكثر ؟
الجواب : تجب الصلاة في الطائرة في هذا الفرض. فإن أمكن معرفة القبلة ولو بالسؤال عن طاقم الطائرة، وجب التوجه إليها. وإن لم يتيسر فإلى أي جهة يظن أنها القبلة. فإن لم يحصل الظن واستوت عندك الجهات صليت إلى جهة ما، ثم إن أمكنت الصلاة على الأرضية مع الركوع والسجود وهو ممكن عادة وجب ذلك. وإن لم يمكن صليت وأنت على مقعدك. وإن لم يمكن التوجه إلى القبلة في جميع الصلاة اكتفيت بالتوجه إليها في تكبيرة الإحرام فقط.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال : البحّار إذا خرج إلی الصيد في الطراد أو القارب وحان موعد الصلاة عليه ماذا يفعل من ناحية القبلة وهل يجب عليه الاستقرار والطمأنينة وهل يجب عليه استقبال القبلة حتی لو وجه القارب إلی القبلة لعله يتحرك من الأمواج عن اتجاه القبلة وهو في حالة التلبس بالصلاة وكذلك حال الطائرة فما هو حكمه ؟الجواب : إذا لم يمكنه الصلاة في القارب أو الطائرة مع مراعاة جميع الشرائط فإن أمهله الوقت إلی أن يصل إلی الساحل وجب التأخير وإلا صلى في القارب أو الطائرة مع مراعاة القبلة إن أمكن، ويتحول كلما دار القارب ويحاول الاستقرار قدر الإمكان، وفي الطائرة إن لم يتمكن من الصلاة قائماً كبّر قائماً وأكمل جالساً.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال : هل يجوز أداء الفرائض في الطائرة في أي اتجاه ؟ كيفية الصلاة في الطائرة علماً بأن مدة الطيران 16 ساعة ؟
الجواب : أما القبلة فيمكن تحديد جهتها بالسؤال من القبطان أو المضيفين فإن أجوبتهم تورث - في الغالب - الاطمئنان أو الظن فيلزم العمل وفقه. وأما الاستقرار فتسقط شرطيته مع عدم إمكان التحفظ عليه، ولكن لابد من رعاية سائر الشروط حسب المستطاع، ولا يجوز تأخير الصلاة عن وقتها في كل الأحوال.

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهــــراء
مشـــــــرفـــة
مشـــــــرفـــة


الجنس: انثى
عدد الرسائل: 841
المزاج:
الهواية:
تاريخ التسجيل: 22/05/2008


مُساهمةموضوع: استفتاءات حول بعض أحكام الوضوء   الثلاثاء 27 مايو 2008, 3:08 pm

استفتاءات حول بعض أحكام الوضوء

من أجوبة آية الله العظمى السيد علي السيستاني دام ظله

السؤال : هل يجوز الوضوء قبل الصلاة بساعتين في البيت وأتوجه للمسجد قبل موعد الصلاة ؟

الجواب : يجوز.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال : ما حكم من توضأ للصلاة قبل دخول الوقت بنية الوجوب ؟
الجواب :
يصح إذا توهم الوجوب فالمهم أن يتمشى منه قصد القربة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال : ما حكم من توضئ قبل دخول الوقت معتقداً بجواز ذلك, وكانت نيته للصلاة, ولم تكن نيته أن يكون على طهارة حتى إذا صادفه الوقت يصلي ؟
الجواب : وضوؤه صحيح.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال : هل يجوز للشخص أن ينوي الوضوء للصلاة معينة قبل دخول الوقت ؟
الجواب : يجوز إذا كان قريباً منه بحيث يصدق التهيؤ ولو لم يكن قريباً صح الوضوء على كل حال إذا قصد القربة إذ لا دخل لقصد الغاية في صحته.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال : سماحة السيد الخوئي - قدس سره - يری أن الوضوء قبل وقت الفريضة لا يصح ومجموعة من مقلديه لم يعلموا بذلك وكانوا يتوضون قبل وقت الفريضة ( بنية التهيؤ للفريضة ) لا بنية الطهارة أو غيره، فما حكم صلواتهم السابقة، بناء علی هذه الفتوی ؟
الجواب : لا يقول بذلك أحد فيصح الوضوء قبل الفريضة بنية الفريضة ولا يعتبر في نية الوضوء قصد الغاية وإنما يُعتبر قصد القربة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال : أفضل نية للوضوء قبل دخول وقت الصلاة ؟
الجواب : الكون علی الطهارة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال : هل يجوز الوضوء في ضيق الوقت بحيث يقع بعض الصلاة خارج الوقت علماً أن من مسوغات التيمم ضيق الوقت عن تحصيل الماء أو عن استعماله بحيث يلزم من الوضوء وقوع الصلاة أو بعضها في خارج الوقت ؟
الجواب : لا يجوز ولكن إذا توضأ صح وضوءه إن تمكن من قصد القربة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال :
1 ) يظهر من بعض الفقهاء عدم صحة الوضوء المأتي به لأجل الصلاة إذا كان قبل دخول وقت تلك الصلاة وأنه يلزمه قبل دخول الوقت أن ينوي بوضوئه القربة المطلقة أو غاية أُخرى مما يندب لها الوضوء كقراءة القرآن مثلاً.. فما هو نظركم الشريف في ذلك ؟
2) هل يجب على المرتمس لغسل الجنابة إذا كان ارتماسه تدريجياً أن يبتدئ برمس الرأس ثم سائر البدن، أم أنه يصح منه الارتماس بإسقاط نفسه من الأعلى ولو كان أول ما يدخل منه الماء رجلاه ثم سائر البدن ؟
3 ) ذكر صاحب العروة أن من كبّر لأجل الالتحاق بالجماعة في الركوع أنه إذا لم يمهله الإمام ينفرد بصلاته أو يعدل بصلاته إلى النافلة ويتمها، ولعله يستفاد من كلمة يتمها وجوب الإتمام وعدم جواز العدول إلى النافلة بنية القطع فما هو نظركم الشريف في المسألة ؟
4 ) يبقى كثيراً من الناس فترة طويلة من الزمن يغتسل عن الجنابة أو عن أي حدث آخر غسلاً باطلاً، كأن لا يقدم الرأس على الرقبة أثناء اغتساله، أو يحسب أن الغسل هو مجرد الاستحمام بالماء فيكتفي به.. فهل يلزمه بعد الالتفات إلى بطلان عمله السابق أن يعيد جميع صلواته وصيامه ؟
5 ) رجل اغتسل في شهر رمضان وعلى بدنه حاجب ولم يلتفت، أو التفت ولكنه تركه لظن أنه لا تجب إزالته لكونها لاصقة من أجل الاستشفاء فيحسب أنها كالجبائر كبعض اللّزق لطرد أوجاع البدن فما حكم صيامه والحال هذه ؟

الجواب :

1 ) يجوز الإتيان بالوضوء بقصد فعل الفريضة ولو قبل دخول وقتها على الأظهر كما يجوز الإتيان به بقصد الكون على الطهارة وكذا بقصد العبادات الأخرى.

2 ) لا يجب ذلك.
3 ) يلزمه الانفراد وجواز انتظار الإمام قائماً إلى الركعة الأخرى محل إشكال نعم يجوز له متابعة الإمام في السجود بقصد القربة المطلقة ثم تجديد التكبير بعد القيام بقصد الأعم من الافتتاح والذكر المطلق.
4 ) إذا كان جاهلاً قاصراً فأعماله الماضية مجزية وإلا وجب عليه إعادة صلواته التي صلاها بعد حدثه وقبل أن يغتسل بالترتيب الصحيح.
5 ) صومه صحيح.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال : ما المقصود بـ( الوضوء مستحب نفسي ) وهل سماحة السيد - مدّ ظله - يقول به أم لا ؟
الجواب : المقصود بذلك أن يكون مطلوباً في نفسه وليس مقدمة لغيره كما في الوضوء الذي هو شرط لصحة الصلاة فانه مطلوب لغيره، وهذا بخلاف الوضوء التجديدي فإنه مطلوب في نفسه كاستحباب صيام شهري رجب وشعبان مثلاً. وسماحة السيد - مدّ ظله - يقول به في بعض الموارد كما تجد تفصيله في المسألة الأولى من أحكام الوضوء من منهاج الصالحين.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال : بعض الأشخاص يعملون في ميكانيكية السيارات وتكون أيديهم طول فترة النهار ملوثة بمادة دهنية ( دهون السيارات ) وعملية إزالتها تستوجب صعوبة نوعاً ما مع بقاء جزء منها، فهل يمكن التيمم مع الوضوء في هذه الحالة ؟
الجواب : لا يصح التيمم في هذه الحالة أيضاً فإن وجود الحاجب في الكف مانع مشترك عن صحة الوضوء والتيمم فعلی هؤلاء عند إرادة الصلاة إزالة الدهون العالقة بأيديهم تماماً بأي وسيلة ممكنة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال : من كان بحكم عمله يسبب له وجود حائل بصورة مستمرة في مواضع الوضوء ( كمن يعمل في الزيوت والشحوم في الأعمال الميكانيكية أو غيرها ) فما هو حكمه بالنسبة للوضوء والغسل مع العلم بأن إزالة الحائل متعسرة جداً وتؤدي إلی الضرر في بعض الأحيان، وخصوصاً أنه لا يستطيع ترك العمل ؟

الجواب : لابدّ أن يجد لذلك حلاً كاستخدام الكفوف ونحوها وإلا فليغير عمله وما لم يفعل فليجمع بين الوضوء أو الغسل وبين التيمم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال : ما هي كيفية نية الوضوء إذا كان الشخص يريد أن يصلي مثلاً صلاة الصبح قضاءً والظهر في وقتها أو يريد أن يبقی علی وضوء من صلاة العصر إلی المغرب، هل يجب تجديد الوضوء للصلاة الثانية ؟
الجواب : ينوي الوضوء قربة إلی الله ولا حاجة إلی نية الصلاة حينه ولا يجب التلفظ بالنية ولا إخطاره بالقلب بل يكفي أنه يريد الوضوء للصلاة أو للكون علی الطهارة أو غير ذلك قربة إلی الله تعالی.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال : متی يجب الوضوء ؟
الجواب : يجب الوضوء لثلاثة أمور :1 )
1) الصلوات الواجبة : ما عدا صلاة الميت، وأما الصلوات المستحبة فيعتبر الوضوء في صحتها كما يعتبر في الصلوات الواجبة.

2 ) الأجزاء المنسية : من الصلاة الواجبة وكذا صلاة الاحتياط، ولا يجب الوضوء لسجدتي السهو وإن كان - أحوط استحباباً.
3 ) الطواف الواجب : وإن كان جزءاً لحجة، أو عمرة مندوبة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال : ما هي نواقض الوضوء ؟
الجواب : نواقض الوضوء سبعة :
1 و 2 ) البول - وفي حكمه ظاهراً البلل المشتبه به قبل الاستبراء - والغائط سواء أكان خروجهما من الموضع الأصلي - للنوع أو لفرد شاذ الخلقة من هذه الجهة - أم من غيره مع انسداد الموضع الأصلي، وأما مع عدم انسداده فلا يكون ناقضاً إلا إذا كان معتاداً له، أو كان الخروج بدفع طبيعي لا بالآلة، وإن كان - الأحوط استحباباً - الانتقاض به مطلقاً. ولا ينتقض الوضوء بالدم، أو الصديد الخارج من احد المخرجين ما لم يكن معه بول أو غائط، كما لا ينتقض بخروج المذي وهو الرطوبة الخارجة عند ملاعبة الرجل المرأة ونحو ذلك ممّا يُثير الشهوة، والودي وهو الرطوبة الخارجة بعد البول، والوذي وهو الرطوبة الخارجة بعد المني.3 )
3) خروج الريح من مخرج الغائط - المتقدم بيانه - إذا صدق عليها أحد الاِسمين المعروفين.

4 ) النوم الغالب على السمع.

5 ) كل ما يزيل العقل، من جنون، أو إغماء، أو سكر، دون مثل البهت.
6 ) الاستحاضة المتوسطة، والقليلة.
7 ) الجنابة، فإنها تنقض الوضوء وإن كانت لا توجب إلاّ الغسل.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال : ما هي شروط صحة الوضوء ؟
الجواب : يشترط في صحة الوضوء أُمور :

1 ) النية.
2 ) طهارة ماء الوضوء.

3 ) إباحة ماء الوضوء بأن لا يكون مغصوباً.

4 ) إطلاق ماء الوضوء بأن لا يكون مُضافاً.
5 ) طهارة أعضاء الوضوء.

6 ) أن لا يكون مريضاً.

7 ) الترتيب.
8 ) الموالاة.

9 ) المباشرة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال : ما هي أجزاء الوضوء بالتفصيل ؟

الجواب : يتركب الوضوء من أربعة أمور :

1 ) غسل الوجه، وحدّه ما بين قصاص الشعر والذقن طولاً، وما دارت عليه الإبهام والوسطى عرضاً، فيجب غسل كل ما دخل في هذا الحد - والأحوط وجوباً - أن يكون الغسل من الأعلى إلى الأسفل، ويكفي في ذلك الصدق العرفي، فيكفي صب الماء من الأعلى ثم إجراؤه على كل من الجانبين على النهج المتعارف من كونه على نحو الخط المنحني.
2 ) غسل اليدين من المرفق إلى أطراف الأصابع، والمرفق هو مجمع عظمي الذراع والعضد، ويجب أن يكون الغسل من الأعلى إلى الأسفل عرفاً.

3 ) مسح مقدم الرأس، ويكفي مسمّاه وإن كان - الأحوط استحباباً - أن يمسح بمقدار ثلاث أصابع مضمومة، كما أن - الأحوط استحباباً - أن يكون المسح من الأعلى إلى الأسفل، وإن يكون بباطن الكف وبنداوة الكف اليمنى.
4 ) مسح الرجلين، والواجب مسح ما بين اطراف الأصابع إلى الكعب، وهو المفصل بين الساق والقدم، ويكفي المسمى عرضاً، والأُولى المسح بكل الكف.
ويجب غسل مقدار من الأطراف زائداً على الحد الواجب، وكذلك المسح إذا لم يحصل اليقين بتحقق المأمور به إلا بذلك، ولابد في المسح من أن يكون بـ البلة – أي الرطوبة - الباقية في اليد، فلو جفت لحرارة البدن أو الهواء أو غير ذلك أخذ البلة من لحيته ومسح بها - والأحوط الأولى - أن يأخذ البلة من لحيته الداخلة في حد الوجه وإن جاز له الأخذ من المسترسل أيضاً إلا ما خرج عن المعتاد، فإن لم يتيسّر له ذلك أعاد الوضوء، ولا يكتفي بالأخذ من بلة الوجه على - الأحوط لزوماً.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال : ما هي السنن والمستحبات في الوضوء ؟
الجواب : سنن الوضوء على ما ذكره العلماء رضي الله عنهم : وضع الإناء الذي يغترف منه على اليمين، والتسمية، والدعاء بالمأثور، وغسل اليدين من الزندين قبل إدخالهما في الإناء الذي يغترف منه - لحدث النوم، أو البول مرة، و للغائط مرتين - والمضمضة، والاستنشاق، وتثليثهما وتقديم المضمضة، والدعاء بالمأثور عندهما، وعند غسل الوجه واليدين، ومسح الرأس، والرجلين، وتثنية الغسلات، والأحوط استحباباً عدم التثنية في اليسرى احتياطاً للمسح بها، وكذلك اليمنى إذا أراد المسح بها من دون أن يستعملها في غسل اليسرى، وكذلك الوجه لأخذ البلل منه عند جفاف بلل اليد، ويستحب أن يبدأ الرجل بظاهر ذراعيه في الغسلة الأولى والثانية والمرأة تبدأ بالباطن فيهما، ويكره الاستعانة بغيره في المقدمات القريبة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهــــراء
مشـــــــرفـــة
مشـــــــرفـــة


الجنس: انثى
عدد الرسائل: 841
المزاج:
الهواية:
تاريخ التسجيل: 22/05/2008


مُساهمةموضوع: استفتاءات حول أحكام السجود   الثلاثاء 27 مايو 2008, 4:43 pm

استفتاءات حول أحكام السجود

من أجوبة آية الله العظمى السيد علي السيستاني دام ظله

السؤال : هل يجوز السجود على النشاف ( كلينكس ) ؟

الجواب : يجوز إذا علم أنها مصنوعة من ما يصح عليه السجود كورق الشجر أو أليافه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


السؤال :ما المدى المسوح به في السجود على التربة الحسينية التي يوجد عليها :1 ) طبقة نتيجة العرق أو ما شابه.2 ) نقش يتضمن على سبيل المثال لفظ الجلالة.

الجواب :

1 )يجوز السجود، إلا إذا تشكلت طبقة حاجزة مما لا يصح السجود عليه.

2 ) لا مانع من السجود عليها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


السؤال : ما هو حكم السجود على الورقة الفارغة ( غير مكتوب فيها ), وما حكمها على الأصابع ( الأظافر ) ؟

الجواب : إذا كان الورق قرطاساً مصنوعاً مما يجوز السجود عليه أو من القطن والكتان جاز السجود عليه, ولا يجوز على الإظفر والإصبع .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال :

1 ) ما حكم السجود على الحجر ؟
2 ) وما حكم السجود على الحشائش ؟
الجواب :

1 ) يجوز.

2 ) يجوز إذا لم تكن من المأكول للإنسان.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال : هل يجوز السجود على كف اليد ولماذا ؟

الجواب : لا يجوز لأن الواجب أن يكون السجود على الأرض أو مما ينبت منها غير المأكول والملبوس.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال : إن كان لا يجوز عندكم السجود على السجاد.. فما دليلكم على جواز السجود على القرطاس ؟.. وهل كل قرطاس أو كرتون يجوز السجود عليه ؟

الجواب : الدليل هو الروايات، والكرتون يجوز السجود عليه إذا علم أنه مصنوع مما يصح السجود عليه، كألياف الشجر وأوراقه، والقرطاس يجوز إذا كان مصنوعاً من القطن أو الكتان، أو مما يصح السجود عليه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال : اعتدت عند صلاتي في موقع العمل على فرش ما لا يصح السجود عليه ( سجادة ) مع وضع قطعة من الورق في موقع السجود، وفي مرة من المرات نسيت وضع هذه القطعة غير ملتفت لذلك، وتذكرت قبل السجود للركعة الثانية.. فهل هذا من مسوغات قطع الصلاة ؟ ولو كنت قد قطعت الصلاة واستأنفتها من جديد.. فماذا يجب علي حينئذ ؟

الجواب : يجوز قطع الصلاة لذلك، ويجوز السجود على السجاد في الفرض المذكور، إذا لم يتمكن من تحصيل ما يصح السجود عليه ولو بالمشي قليلاً من دون أن يقرأ أثناءه، والورق إنما يصح السجود عليه، إذا كان مأخوذاً من الخشب أو القطن أو الكتان.ـ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال : ما هو الحكم لو كنت أصلي على ورقة، ولكنها طارت أثناء الصلاة ؟

الجواب : إن لم تجد ما يصح السجود عليه قريباً منك، أسجد على السجاد ونحوه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال : إذا أخذ الأطفال التربة أثناء الصلاة .. فماذا أفعل ؟

الجواب : إذا لم يكن معك ما يصح السجود عليه ولو قرطاساً، جاز السجود على السجاد أو أي شيء طاهر

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال : هل يجوز السجود على الورقة التي كتب عليها ؟

الجواب : إذا كانت مصنوعة من القطن والكتان فلا مانع، لكن لابد من أن يكون مقدار ما يتحقق صدق السجود على ما أنبتته منها من دون كتابة، إلا إذا لم يكن للكتابة جرم يحول بين الجبهة والورقة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال : على ماذا نسجد إذا سحب الطفل التربة الحسينية، ونحن أثناء الصلاة ؟.. هل يجوز السجود على السجادة العادية، وليست من الخوص ؟

الجواب : إذا لم يكن لديك ما يصح السجود عليه حتى قرطاساً مصنوعاً من ألياف أو قطن أو كتان، ولم يكن قريباً بحيث تصل إليه بدون التفات عن القبلة، فاسجد على السجاد.
ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال : هل مساحيق التجميل تعزل في السجود بين البشرة ( الجبهة ) والتربة الحسينية ؟.. وهل يجوز الصلاة بمساحيق التجميل إذا كانت لا تعمل حاجزاً ؟

الجواب : إذا شكلت طبقة حاجزة فلابد من إزالتها للسجود، وأما الدسومة ونحوها فلا تضر، ولا مانع من السجود إذا لم يكن حاجزاً.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[/size]

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الكوثر
عــضــوه مـمــيــزه
عــضــوه مـمــيــزه


الجنس: انثى
عدد الرسائل: 503
العمر: 26
المزاج:
الهواية:
الأوسمه:
تاريخ التسجيل: 22/05/2008


مُساهمةموضوع: رد: استفتاءت فقهية   الأربعاء 28 مايو 2008, 7:55 am

الله يحفظ السيد السيستاني

استفتاءات أستفدنا منها كثيييير

الله يجعلها بميزان حسناتك أختي



متابعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهــــراء
مشـــــــرفـــة
مشـــــــرفـــة


الجنس: انثى
عدد الرسائل: 841
المزاج:
الهواية:
تاريخ التسجيل: 22/05/2008


مُساهمةموضوع: مسائل في احكام الحيض‏   الثلاثاء 18 نوفمبر 2008, 2:41 pm

من اجوبة سماحة السيد السيستاني دام ظله

السؤال: ما حكم الحائض في المسائل التالية :
هل يجوز للحائض سماع اكثر من سبع آيات من القرآن الكريم بتأمل وترديدها بلاصوت او بتحريك اللسان ، واسترجاع بعض الآيات والسور في الفكر؟
الامساك بالقرآن الكريم لقراءة سبع آيات او اقل ؟
التقلد بالحلي المنقوش عليها آيات قرآنية دون مسها ؟
هل يجوز للمرأة ان تقضي صلاة احد الموتى وهي في حالة استحاضة ؟
الفتوى: يجوز لها الاستماع بل وقراءة القرآن من دون مس ولو لأكثر من سبع آيات أو سبعين آية وإن كانت مكروهة .. وإنما لايجوز قراءة آيات السجدة الواجبة في سور ذات السجدة الواجبة مثل السجدة وفصلت والنجم والعلق . ويجوز لها أيضاً التقليد بالحلي المذكورة من دون مس . والاحوط وجوباً ترك القضاء للمستحاضة الى ما بعد النقاء .


السؤال: هل يكره للمرأة الحائض زيارة القبور ام لا ؟
الفتوى: لايكره .


السؤال: هل هناك حرج من قراءة الحائض الأدعية ؟
الفتوى: لا مانع منه .


السؤال: من المكروهات على الحائض قراءة القرآن ؟ فما معنى المكروه هنا ، هل هو اذا لم تقرأ تحصل على ثواب؟
الفتوى: لم تثبت كراهتها عليها ومعناها ان الاولى تركها .


السؤال: هل يلحق مشهد أبي الفضل العباس وسائر مشاهد غير المعصومين سلام الله عليهم في حرمة دخول الحائض والجنب فيها ؟
الفتوى: الظاهر الإلحاق ، والحكم مبني على الاحتياط ، ولا يشمل الاروقة ما لم تكن مسجداً .


ما هي الاعمال التي لا تصح من الحائض؟
الجواب: لا تصح من الحائض الصلاة الواجبة والمستحبة ـ ولا قضاء لما يفوتها من الصلوات حال الحيض حتى الآيات والمنذورة في وقت معين ـ ولا يصح منها الصوم أيضاً لكن يجب عليها ان تقضي ما يفوتها من الصوم في شهر رمضان ـ والأحوط وجوباً ـ قضاء المنذور في وقت معين ، ولا يصح منها أيضاً الاعتكاف ولا الطواف الواجب وهكذا الطواف المندوب على ـ الاحوط لزوماً ـ .


السؤال: سؤال سماحتكم ادام الله ظلكم هو اذا كنت اثناء الدورة الشهریة:
1- واردت ان اردد بعض السور القرانیة عن ظهر قلب فهل یجوز ذلك؟
2- هل یجوز لي حمل القرآن دون المساس الی الایات القرانیة؟
3- هل یجوز لي تصفح القران دون مس ایات القران والاطلاع علی الایات القرانیة؟
4- هل یجوز حمل الكتب الخاصة بالادعیة وقرائتها؟
الجواب: 1- یجوز إلا سور السجدة الواجبة.
2- یجوز .
3- یجوز علی كراهة.
4- یجوز.



السؤال: هل يجوز للمرأة التي عليها الدورة الشهرية الذهاب الى المسجد ؟
الجواب: لايجوز ولايجوز التوقف في المساجد ويجوز العبور ( الاجتياز) من المسجد بان تدخل من باب وتخرج من باب آخر الا الحرمین الشریفین.


السؤال: هل یجوز للمرأة أن تضع الحناء علی رأسها إذا کانت حائض ؟
الجواب: یجوز، نعم ذکر بعض الفقهاء انه مکروه .


السؤال: هل يجوز للحائض التقرب الى الله بالدعاء بدون غسل والاكتفاء بالوضوء ؟
الجواب: يجوز ويستحب لها ان تجلس في مصلاها اوقات الصلوة وتذکر الله تعالی بمقدار الصلاة.


السؤال: ما هوحكم حضور المرأة الحائض عند الميت؟
الجواب: عدّ من المكروهات حضور الحائض عند المحتضر.


السؤال: هل يجوز للمراة الحائض مسّ القران الكريم ؟
الجواب: لا يجوز لها مسّ خط المصحف ويكره مسّ ما عدا خط المصحف من الجلد والاوراق والحواشي وما بين السطور، ولكن يجوز لها قراءة القرآن إلاّ آيات السجدة الواجبة الاربع.


السؤال: هل يجوز قراءة زيارة عاشوراء للمراة في الدورة الشهرية؟
الجواب: یجوز.


السؤال: هل يجوز للمرأة الحائضة ان تقوم بأعمال البيت مثل الطبخ والخبز مع العلم انها تلامس كل شيء وايديها رطبة ؟
الجواب: يجوز .



منهاج الصالحين - سماحة السيد السيستاني دام ظله

لا يصح من الحائض شيء مما يشترط فيه الطهارة من العبادات ـ كالصلاة ، والصيام ، والطواف ، والاعتكاف ـ ويحرم عليها جميع ما يحرم على الجنب مما تقدم ، ومنه المكث في المساجد الملازم للأخيرين .
مسألة 231 : يجب الغسل من حدث الحيض لكل مشروط بالطهارة من الحدث الأكبر ، ويستحب للكون على الطهارة ، وهو كغسل الجنابة في الكيفية من الارتماس ، والترتيب . والظاهر أنه يجزئ عن الوضوء كغسل الجنابة ، وإن كان الأحوط الأفضل الوضوء قبله .
مسألة 232 : يجب عليها قضاء ما فاتها من الصوم في رمضان بل والمنذور في وقت معين ـ على الأحوط ـ ولا يجب عليها قضاء الصلاة اليومية ، وصلاة الآيات ، والمنذورة في وقت معين .
مسألة 233 : الظاهر أنها تصح طهارتها من الحدث الأكبر غير الحيض ، فإذا كانت جنباً واغتسلت عن الجنابة صح ، وكذلك يصح منها الوضوء والأغسال المندوبة ، نعم في صحة غسل الجمعة منها قبل النقاء إشكال كما سيأتي .

مسألة 234 : يستحب لها التحشي والوضوء في وقت كل صلاة واجبة ، والجلوس في مكان طاهر مستقبلة القبلة ، ذاكرة لله تعالى ، والأولى لها اختيار التسبيحات الأربع .
مسألة 235 : يكره لها الخضاب بالحناء ، أو غيرها ، وحمل المصحف ولمس هامشه ، وما بين سطوره ، وتعليقه .


_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهــــراء
مشـــــــرفـــة
مشـــــــرفـــة


الجنس: انثى
عدد الرسائل: 841
المزاج:
الهواية:
تاريخ التسجيل: 22/05/2008


مُساهمةموضوع: رد: استفتاءت فقهية   الخميس 02 يوليو 2009, 10:08 am


_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

استفتاءت فقهية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الغاز، الغاز و حلول، الغاز فقهية، الغاز جزائرية، الغاز للاذكياء، الغاز مضحكة، الغاز صعبة، الغاز للاذكياء فقط، الغاز وحلولها، سؤال وجواب، سؤال وجواب، سؤال في الدين، سؤال وجواب معلومات عامة، سؤال وجواب في الدين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الزهراء لكل فتاة تعشق الزهراء عليها السلام :: القسم الإسلامي :: المنتدى الأسلامي-